برنامج طموح يستهدف رجال الأعمال التونسيين بالخرج

in A La Une/Tunisie by

تفرض علينا الجائحة والأزمة العالمية التي انجــرّت عنها أن نبتكر حلولا جديدة وأن نجد شركاء إستراتيجيين جدد بهدف  تنزيل تونس من جديد في المسالك القصيرة للإنتاج التي تستهدف الأسواق الأوروبية والإفريقية، وهذا هو السياق الذي تطلق فيه منظومة « استثمر في تونس » التابعة لوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي، برنامج #UpTunisia by FIPA، وهو برنامج يرمي إلى تنشيط الاستثمار الخارجي بالاعتماد على « الشتات التونسي »، وتهدف هذه المبادرة  إلى تطوير برنامج  تشارك في إنجازه – بوجه خاص – الكفاءات التونسية المقيمة بالخارج، بغاية مزيد توعيتها بمزايا تونس التنافسية وخاصة في مجال الأنشطة المجــدّدة ، وتيسير مختلف مستويات المساهمة في الاستثمار والتنمية.

كما يهدف هذا البرنامج الذي بادرت إليه التعاون الدولي الألماني إلى توجيه اهتمام رجال الأعمال التونسيين المقيمين بالخارج بالاستثمار في تونس والاستفادة من  الفرص التي توفرها فترة ما بعد كوفيد19في  البلاد ، وذلك في كثير من القطاعات منها: قطاع الأنشطة الرقمية، والصناعات المعملية، وفروع الصناعات الغذائية وقطاع  الصحة ، وتقوم طرافة هذا البرنامج الرائد في إفريقيا على إدماج شامل لجميع المشاركات المتعددة الأبعاد للتونسيين المقيمين في الخارج، باعتبارهم مستثمرين  ومؤثرين  وميسرين.

وإذا ما تجاوزنا التحويلات المالية التي تولـّتها الجالية التونسية المقيمة في الخارج، والتي بلغت أكثرمن 1.7 مليار يورو في 2020، فإن برنامج #UpTunisia by FIPA يطمح إلى تطوير الاستثمار الإنتاجي للشتات بفضل خدمات مخصصة تديرها وحدة دعم على مستوى وكالة الاستثمار الخارجي في تونس وعبر مكاتبها في الخارج. كما يستفيد البرنامج أيضًا من دعم المنظومة البيئية للاستثمار في تونس من أجل تحقيق نفس الهدف وهو: تعزيز القدرة التنافسية للموقع التونسي وتمكين المغتربين التونسيين من جني ثمار استثمار دائم في بلدهم الأصلي.

وبالتالي، يضطلع الشتات التونسي بدور الشريك الاستراتيجي في التعافي بعد جائحة كورونا، بروح مربحة للجانبين، تتيح لهذه الجالية أن تستثمر وأن تبذل ما في وسعها من جهد من أجل تونس.

ويتمثل الـهدف من البرنامج في تحديد وإشراك أول شبكة من 150 ملفًا شخصيًا من الشتات كشركاء، وتشمل هذه النواة الأولى حاملي المشاريع والمستثمرين والمؤثرين وواضعي الاستثمار في تونس.

وقد تم–من الناحية الملموسة –  اعتماد خطة عمل إستراتيجية ستدخل حيز التنفيذ في الأيام المقبلة، وتكون أهدافها الأساسية تجديد مكانة العرض المتعلق بموقع تونس القريب والترويج لموقع « تونس » دوليًا بفضل شبكات ومهارات الشتات، وتمّ تخصيص وحدة تعمل بالفعل في مقر وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي في تونس، للاستجابة لطلبات شركاء المستقبل.

ومن بين الإجراءات الوشيكة، نذكر جملة من حصص البث الإذاعي « فهم الأعمال » من قبل المغتربين المشاركين ولهم، وإصدار ونشر رسالة إخبارية منتظمة عن الفرص القطاعية، وحملات البيانات المفتوحة للمشاركات المستهدفة (تحديد مواعيد، ومقابلات مع خبراء في مجال المهن ،إلخ) باتباع النماذج التسويقية التي طورتها شركةImpact Diaspora، وهي مؤسسة دولية ناشئة متخصصة في مشاركة 2.0 من المغتربين.

 وينخرط هذا البرنامج الجديد #UpTunisiabyFIPAs في إطار مشروع « تطوير فرص العمل والاستثمار من خلال تعبئة الشتات / ProGreS Migration »ويتم تمويله بشكل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي والوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) ويتم تنفيذه من قبل التعاون الدولي الألماني(GIZ) GmbH بالشراكة مع وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، بالتعاون مع وكالة النهوض بالصناعة والتجديد (APII) باعتبارها شريكا رئيسيا.

موقع واب البرنامج :

http://www.uptunisiabyfipa.com/