النهضة تتهم رئيس الجمهورية بالانقلاب على الدستور والقانون

in A La Une/Tunisie by

اتهم  عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة محمد خليل البرعومي، اليوم الأحد 18 أفريل 2021، رئيس الجمهورية بالانقلاب على الدستور والقانون وذلك في تعليقه على ما جاء في كلمة رئيس الجمهورية قيس سعيّد خلال إشرافه على موكب الاحتفال بالذكرى الخامسة والستين لعيد قوات الأمن الداخلي،  »انقلاب واضح على القانون والدستور ».

وقال البرعومي، في تدوينة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك  »انقلاب واضح على القانون والدستور بتأويل فردي دون استشارة أو تنسيق مسبق ».
وشدد محمد خليل البرعومي، على أنه  »غير مسموح الزج بالقوات الأمنية في طواحين الشعبوية ».

وكان سعيد شدد على أن النص  »الذي وضعوه سنة 2015 والمتعلّق بالوظائف المخوّلة لرئيس الجمهورية، غير دستوري ». 

وتابع سعيد في معرض تفسيره  »الدستوري والقانوني » لوظائف وصلاحيات رئيس الجمهورية بحضور رئيس الحكومة هشام المشيشي ورئيس البرلمان راشد الغنوشي، ‘ هذا النص غير دستوري. ولأنه دون الدستور فإن الترتيب التفاضلي للقانون يقتضي تغليب الدستور. القوات المسلحة العسكرية والأمنية هي التي عدّدها قانون سنة 1982 ».

وأضاف  »أذكر بما اعترضت عليه سنة 2013 في مشروع الدستور الذي تم وضعه، ورد فيه -والحمد لله أنني اعترضت عليه-  »الدولة هي التي تنشئ القوات المسلحة وقوات الأمن الوطني وأي قوات أخرى بمقتضى القانون ولخدمة الصالح العام، ولا يجوز لغير الدولة إنشاء قوات أو تشكيلات عسكرية أو شبه عسكرية ». 
 

وخلُص قيس سعيد إلى أن  »الدولة وحدها التي يجب أن تحتكر الضغط المسلح، ورئيس الدولة هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية والقوات المسلحة المدنية ولكل الأسلاك التي وردت في القانون المتعلق بالقوات المسلحة المدنية ».